TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بروكفيلد" تجمع 2.4 مليار دولار لصندوقها المناخي بدعم "ألتيرّا" الإماراتية

"بروكفيلد" تجمع 2.4 مليار دولار لصندوقها المناخي بدعم "ألتيرّا" الإماراتية
دولار

 

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة "بروكفيلد أسيت مانجمنت"، اليوم الاثنين، عن إغلاق أولي بقيمة 2.4 مليار دولار لصندوق التحول التحفيزي أو ("الصندوق"/ "الصندوق المناخي") في إنجاز مهم نحو تحقيق هدف الصندوق بجمع 5 مليارات دولار لتخصيصها لمشاريع وحلول الطاقة النظيفة وأصول التحوّل المناخي في الأسواق الناشئة. 

وتم إطلاق صندوق التحول التحفيزي خلال فعاليات مؤتمر الأطراق COP28 باستثمار تحفيزي أساسي يصل إلى 1 مليار دولار من صندوق "ألتيرّا"، أكبر أداة استثمار خاصة في العالم لتمويل المناخ ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تستهدف جمع وحشد استثمارات واسعة النطاق لتمويل اقتصاد المناخ الجديد، وفقا لبيان صحفي.

ويتطلع صندوق "ألتيرّا" إلى اتباع منهجيات وآليات مبتكرة لتحفيز وجمع رأس المال لدعم الحلول المناخية في الأسواق الناشئة، وصُمم التزام "ألتيرّا" في الصندوق بعوائد ذات سقف محدد، وبالتالي سيحسن العائدات المعدلة وفق المخاطر للمستثمرين الآخرين في الصندوق.

والتزمت "بروكفيلد" بتقديم 10% من هدف الصندوق للمساهمة إلى جانب الشركاء والمستثمرين. 

وأوضحت "بروكفيلد" اليوم، انضمام أربعة شركاء استثماريين إضافيين إلى صندوق التحول التحفيزي وهم صندوق الإيداع والاستثمار في كيبيك "سي دي بي كيو" و"جي آي سي" و"برودنشال" و"تيماسيك". 

وتعد هذه الجهات الاستثمارية من أبرز اللاعبين العالميين المؤثرين في الاستثمار المناخي، وسيكون لهؤلاء الشركاء مساهمة قيّمة مع "بروكفيلد" التي ستخصص استثمارات الصندوق لأسواقها المستهدفة.

ونجح الصندوق المناخي إلى الآن في جمع ما يقرب من نصف إجمالي رأس المال المستهدف للصندوق والبالغ 5 مليارات دولار. 

ويركز صندوق التحول التحفيزي على استثمار رأس المال في أصول الطاقة النظيفة وحلول التحوّل في الأسواق الناشئة في أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

وستساعد هذه الشراكة الاستراتيجية في توجيه استثمارات الطاقة النظيفة إلى الأسواق الناشئة، حيث هناك حاجة لزيادة الاستثمار بواقع ستة أضعاف عن المستويات الحالية للوصول إلى 1.6 تريليون دولار المستهدفة سنوياً بحلول أوائل ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، وذلك تماشياً مع أهداف الحياد المناخي العالمية.

وسيستفيد الصندوق من جهود "ألتيرّا" لتوسيع نطاق التمويلات الخاصة وتعزيز استراتيجيات مناخية جديدة وطموحة، إلى جانب الريادة العالمية لشركة "بروكفيلد" في الاستثمار في الطاقة النظيفة والتحوّل، استناداً إلى أكثر من ثلاثة عقود من الخبرات التشغيلية في تقنيات الطاقة المتجددة وسجلها الحافل كأكبر مستثمر في مسيرة التحول العالمي على مستوى مديري الأصول البديلة. 

ومن المرتقب أن يعلن الصندوق عن استثماراته الأولية في وقت لاحق من عام 2024، ويتوقع استكمال الإغلاق الأول التقليدي برأس مال إضافي سيأتي نتاج الجهود المستمرة لشركة "بروكفيلد" لجمع التمويلات من خلال شبكتها الواسعة من الجهات والمؤسسات الاستثمارية، وذلك بحلول أوائل عام 2025. 

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات: